في إطار الدورة الـ74 من مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي، فاز مشروع الفيلم الروائي "ملكية مشتركة"، للمخرجة المغربية ليلى الكيلاني، بجائزة MAD Solutions التي تقدمها لأحد مشروعات الأفلام العربية المشاركة في النسخة الخامسة من فاينال كات فينيسيا.


وتتمثل الجائزة في حصول الفيلم على خدمات التسويق والتوزيع في دور العرض بالعالم العربي.
مشروع فيلم "ملكية مشتركة"، من إنتاج شركتي Dkb Productions (فرنسا) و Socco Chico Films (المغرب). وتدور أحداث الفيلم في المرتفعات المحيطة بمدينة طنجة، حيث يقوم مطورو العقارات الجشعون بالتهام الأراضي المحيطة في عدوانية، وهناك أسرة تقيم هناك وعليها أن تقرر ما إذا كان عليها بيع قطعة أرض كبيرة تخصها ويقع عليها منزلها الريفي القديم.
ليلى الكيلاني، مخرجة وُلدت في المغرب، درست الاقتصاد في باريس، وحصلت على درجة الماجستير في تاريخ وحضارة دول البحر المتوسط، كما قدمت أطروحة في مدرسة الدراسات العليا في العلوم الاجتماعية. منذ عام 2000، بدأت ليلى في صناعة وثائقيات مميزة، من بينها طنجة حلم الحراقة (2002)، والذي يحكي عن المنافسة من أجل الهجرة إلى أوروبا وزاد ملتقى، معابر (2003) وأماكننا الممنوعة (2009) وفيلمها الطويل الأول على الحافة (2011) الذي دعمه صندوق سند، وعُرض في نصف شهر المخرجين ضمن فاعليات مهرجان كان السينمائي، وانطلق في فرنسا من خلال شركة Epicentre، وعُرض في أكثر من 80 مهرجان دولي. عام 2013، حصلت الكيلاني على دعم من المركز الوطني للسينما والصورة المتحركة (CNC) لمشروع فيلم A Pray in The Sky، الذي يحكي قصة ثريا الشاوي، أول طيارة في المغرب والعالم العربي وحالياً تعمل الكيلاني على فيلمها الروائي الثاني "ملكية مشتركة". وتعتبر هذه السنة الثالثة على التوالي التي تقدم MAD جائزتها في فاينال كات فينيسيا، ففي العام الماضي ذهبت الجائزة إلى الوثائقي "عتمة"، للسورية سؤدد كعدان، وفي 2015 فاز بالجائزة نفسها الوثائقي "الفراق"، للمخرج العراقي هكار عبد القادر، وحالياً يخوض الفيلمان جولاتهما في المهرجانات الدولية.